القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا تفعل قبل سرقة جهازك الأيفون أو الأيباد؟!

ينصح الخبراء أصحاب أجهزة “أبل” الذكية سواء الحاسب اللوحي “أيباد” أو هواتف “آيفون” عدم اهمال تدابير حماية الجهاز من السرقة أو الفقدان، والتي قد تساعدهم على إيجاد أجهزتهم في حال فقدانها.   وتعد أولى تدابير حماية الجهاز من السرقة أو الفقدان هي تدوين الرقم المسلسل للجهاز في مكان آمن، حتى يسهل على المستخدم بعد ذلك تقديم بلاغ لأجهزة الشرطة، في حالة سرقة الجهاز أو فقدانه.   ويوجد الرقم المسلسل على ظهر الحاسب اللوحي أو الهاتف اللوحي أو على عبوة التغليف، كما يمكن للمستخدم إذا قام بإدخال اسم حساب المستخدم لدى شركة آبل مع كلمة المرور في الموقع ()، أن يحصل على عرض عام لجميع أجهزته بما في ذلك الرقم المسلسل.   ورغم ضعف فرصة استعادة الهاتف أو الحاسب اللوحي المفقود أو المسروق إلا أن التدابير تلك تزيد من التقليل من حجم الخسائر، حيث ينصح بإجراء نسخ احتياطي عبر برنامج أيتونز من أجل استعادة البيانات على الأقل.   وتعد مزامنة البيانات عن طريق خدمة الحوسبة السحابية “أي كلاود” من شركة آبل، وسيلة إضافية لحفظ البيانات المهمة فقط؛ ولإجراء نسخ احتياطي للبيانات عن طريق برنامج أيتونز يتعين على المستخدم توصيل جهازه بالحاسوب، وبعد ذلك يجب فتح الجهاز في برنامج أيتونز واختيار وظيفة إجراء النسخ الاحتياطي الآن «Back Up Now».   وتملك أجهزة “أبل” بعد الخصائص والوظائف المدمجة التي تساعد في الحماية من السرقة أو على الأقل تحمي بياناته في حال وقع الجهاز في يد الغرباء، ويتعين على أصحاب “أيفون” أو “أيباد” تفعيل وظيفة “كود القفل” حيث يتمكن المستخدم على الأقل من حماية محتويات الحاسب اللوحي من السرقة.   ويعد البديل لوظيفة “كود القفل” المكون من أربعة أرقام، الذي يسهل اختراقه نسبياً، اختيار النموذج الأكثر تعقيداً والذي يتكون من كلمة مرور طويلة تحتوي على أرقام وحروف، بالتالي يصعب على الغرباء تخمينها بسهولة.   وفي إعدادات خدمة الحوسبة السحابية “أي كلاود” توجد وظيفة العثور على جهاز أيباد أو أيفون تحت بند Find My iPad أو Find My iPhone، ولا تقتصر أهمية هذه الوظيفة على تحديد موقع الحاسب اللوحي أو الهاتف الذكي المسروق أو المفقود عن طريق الإنترنت، لكنها تتيح للمستخدم أيضاً إمكانية حذف البيانات عن بُعد.
ينصح الخبراء أصحاب أجهزة “أبل” الذكية سواء الحاسب اللوحي “أيباد” أو هواتف “آيفون” عدم اهمال تدابير حماية الجهاز من السرقة أو الفقدان، والتي قد تساعدهم على إيجاد أجهزتهم في حال فقدانها.

وتعد أولى تدابير حماية الجهاز من السرقة أو الفقدان هي تدوين الرقم المسلسل للجهاز في مكان آمن، حتى يسهل على المستخدم بعد ذلك تقديم بلاغ لأجهزة الشرطة، في حالة سرقة الجهاز أو فقدانه.

ويوجد الرقم المسلسل على ظهر الحاسب اللوحي أو الهاتف اللوحي أو على عبوة التغليف، كما يمكن للمستخدم إذا قام بإدخال اسم حساب المستخدم لدى شركة آبل مع كلمة المرور في الموقع ()، أن يحصل على عرض عام لجميع أجهزته بما في ذلك الرقم المسلسل.

ورغم ضعف فرصة استعادة الهاتف أو الحاسب اللوحي المفقود أو المسروق إلا أن التدابير تلك تزيد من التقليل من حجم الخسائر، حيث ينصح بإجراء نسخ احتياطي عبر برنامج أيتونز من أجل استعادة البيانات على الأقل.

وتعد مزامنة البيانات عن طريق خدمة الحوسبة السحابية “أي كلاود” من شركة آبل، وسيلة إضافية لحفظ البيانات المهمة فقط؛ ولإجراء نسخ احتياطي للبيانات عن طريق برنامج أيتونز يتعين على المستخدم توصيل جهازه بالحاسوب، وبعد ذلك يجب فتح الجهاز في برنامج أيتونز واختيار وظيفة إجراء النسخ الاحتياطي الآن «Back Up Now».

وتملك أجهزة “أبل” بعد الخصائص والوظائف المدمجة التي تساعد في الحماية من السرقة أو على الأقل تحمي بياناته في حال وقع الجهاز في يد الغرباء، ويتعين على أصحاب “أيفون” أو “أيباد” تفعيل وظيفة “كود القفل” حيث يتمكن المستخدم على الأقل من حماية محتويات الحاسب اللوحي من السرقة.

ويعد البديل لوظيفة “كود القفل” المكون من أربعة أرقام، الذي يسهل اختراقه نسبياً، اختيار النموذج الأكثر تعقيداً والذي يتكون من كلمة مرور طويلة تحتوي على أرقام وحروف، بالتالي يصعب على الغرباء تخمينها بسهولة.

وفي إعدادات خدمة الحوسبة السحابية “أي كلاود” توجد وظيفة العثور على جهاز أيباد أو أيفون تحت بند Find My iPad أو Find My iPhone، ولا تقتصر أهمية هذه الوظيفة على تحديد موقع الحاسب اللوحي أو الهاتف الذكي المسروق أو المفقود عن طريق الإنترنت، لكنها تتيح للمستخدم أيضاً إمكانية حذف البيانات عن بُعد.